~(sfari world)~



 
الصفحہ الرئيسيہالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نائب عراقي: المُهجّرون شريحة منكوبة وما تقدمه الحكومة لهم دون المطلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفاري

عالم الماسيعالم الماسي
سفاري

عدد الرسائل : 902
العمر : 22
بــلآدكـ، :
الأحـــتراــآآآآمـ :
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

البطاقة الشخصية
му мєѕѕαgє:
الرصـــيد : 0

مُساهمةموضوع: نائب عراقي: المُهجّرون شريحة منكوبة وما تقدمه الحكومة لهم دون المطلوب   الخميس يوليو 24, 2008 8:51 am


مناطق في بلاد الرافدين مازالت غير مستقرة أمنيا

بغداد - شبه رئيس لجنة المهجرين والمغتربين في البرلمان العراقي عبدالخالق زنكنة أزمة المهجرين والنازحين في العراق بزلزال أو فيضان اجتاح البلاد.
وقال زنكنة في تصريح لتلفزيون "العراقية" الحكومي إن "أزمة ونكبة المهجرين في العراق هي اشبه بزلزال أو فيضان اجتاح البلاد ويتطلب جهودا كبيرة لان عدد اربعة الى خمسة ملايين مهجر في الداخل والخارج يشكل مايقارب سدس الشعب العراقي".
وأضاف أن "شريحة المهجرين هي شريحة منكوبة وأصبحوا ضحايا للصراعات السياسية والمذهبية والدينية والقومية ومايقدم لهم من حلول من قبل الحكومة هي دون المطلوب".
وأعرب زنكنة عن اعتقاده بأن "تلك الأزمة تتطلب سياسة متكاملة وواضحة وجريئة ولا تعالج بمنح العائلة المهجرة مبلغ 150 الف دينار (حوالي 130 دولارا أميركيا) لمدة ستة اشهر وبعض المساعدات بل يجب رصد مبلغ مالي كاف لانه ليس هناك رصد مالي واضح في ميزانية العام الحالي ولا حتى في ميزانية العام الماضي".
وتابع قائلا "إن ما خصص لوزارة الهجرة والمهجرين هو مبلغ تسعة مليارات دينار وهي لاتكفي لسوى 500 عائلة مهجرة بواقع 150 ألف دينار لكل عائلة وأنا أعتقد أن هناك ثغرة ونقصا".
وأضاف زنكنة أن "مشكلة المهجرين والنازحين ليست فقط مشكلة العائدين واننا مع عودة هذه العوائل وضد التوطين والاستيطان ونتمنى عودة الجميع لكن حتى الان الوضع الامني ليس بالمستوى المطلوب رغم التحسن الامني وهناك مناطق في البلاد مازال الوضع الامني فيها غير مستقر".
وأكد رئيس اللجنة ضرورة وضع سياسة واضحة ومتكاملة وعملية لان الحديث النظري لم يعد مهما وأن اللجنة طالبت الحكومة العراقية بتخصيص نسبة 5 في المائة من وارادات النفط "لهذه الشريحة المنكوبة" مشيرا إلى أن اللجنة طلبت أيضا تخصيص بليوني دولار في الميزانية التكميلية التي تبدأ في الاول من تموز (يوليو) القادم لمساعدة عائلات النازحين.
وقال: "لدينا نحو مليوني نازح عراقي في الخارج لم تدفع الحكومة لهم أي مبلغ كما لم يعطوهم بطاقات تموينية ولا مساعدات ولاهناك اية بوادر للتخفيف عن معاناتهم وهم مواطنون عراقيون اضطروا للنزوح وهم ليس من الرأسماليين الذين اخذو فلوسهم او أعوان النظام السابق، بل الحديث هو عن الفقراء المحرومين ونحن كدولة ملزمين قانونيا وفق الدستور والشريعة الاسلامية والمواثيق الدولية لاننا بلد نفطي وغني ولسنا في الصومال او افغانستان".
ودعا الجميع في الحكومة ومجلس النواب وهيئة الرئاسة إلى التعاون من اجل معالجة هذه "الكارثة" وبإجراءات سريعة واطلاق يد الصرف لوزارة الهجرة والمهجرين ودعهمها بأكثر من 1000 كادر وظيفي لان الموجود حاليا 520 موظفا لحل مشكلة نحو 5 ملايين نازح.
وبحسب احصائيات دولية وعراقية فان اكثر من مليون عراقي استقروا في سورية ونحو 750 الف عراقي في الاردن ونحو 100 الف في مصر و50 الفا في لبنان ومثلهم في الامارات فضلا عن فرار اخرين الى عدد من الدول الاوروبية وخاصة السويد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bads.alafdal.net
 
نائب عراقي: المُهجّرون شريحة منكوبة وما تقدمه الحكومة لهم دون المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~(sfari world)~ :: المنتديات العامة :: 

..{ اخَبارٌ عَاجِلهَ ~

-
انتقل الى: