~(sfari world)~



 
الصفحہ الرئيسيہالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحفظ ألماني حيال عودة الشركات إلى العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفاري

عالم الماسيعالم الماسي
سفاري

عدد الرسائل : 902
العمر : 22
بــلآدكـ، :
الأحـــتراــآآآآمـ :
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

البطاقة الشخصية
му мєѕѕαgє:
الرصـــيد : 0

مُساهمةموضوع: تحفظ ألماني حيال عودة الشركات إلى العراق   الخميس يوليو 24, 2008 8:50 am

برلين وبغداد توقعان اتفاقا لحماية الاستثمارات
برلين - ابدى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس في برلين ثقته في التمكن قريبا من اقناع الشركات الالمانية التي لا تزال غالبيتها متحفظة، بالعودة الى العراق.
وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده في اليوم الثاني من زيارته الى المانيا "من حق الشركات الالمانية ان تتردد لكننا نعتقد ان في امكاننا ان نقنعها خلال الايام المقبلة بان الوضع الامني يسمح لها بالعودة".
وأضاف انه دعا حوالى 120 من اصحاب الشركات الى "ارسال ممثلين عنهم على الارض من اجل دراسة الوضع". وقال انهم "ابدوا استعدادهم للقيام بذلك".
وتابع رئيس الوزراء العراقي "اننا نسيطر على الوضع على الارض ونحن مستعدون لتأمين حماية اضافية للشركات" الاجنبية العائدة.
وبدأ المالكي جولة في المانيا وايطاليا تهدف الى اقناع المستثمرين بان صفحة الحرب قد طويت وبان العراق الذي يملك موارد ضخمة بفعل ارتفاع اسعار النفط، دخل في مرحلة اعادة الاعمار.
الا ان الخارجية الالمانية لم تسحب تحذيرها من السفر الى العراق كما ترغب بغداد لتشجيع الصناعيين الالمان على العودة الى بلد كانوا يتواجدون فيه بكثرة في الثمانينات.
وتتحفظ الشركات الالمانية في الوقت الحالي حيال العودة الى العراق. وهكذا، فإن شركة "ونترشال" النفطية موضوعة على لائحة المرشحين الاوائل الواردة اسماؤهم في الدورة الاولى من استدراج عروض للحصول على امتيازات في مجال استغلال النفط. لكنها اعلنت الاربعاء ان "ليس لديها اي مشروع ملموس".
وأعلن متحدث باسم ونترشال "من جهة، ينبغي ايجاد مشروع مهم اقتصاديا. ومن جهة اخرى، يشكل الاستقرار السياسي شرطا مسبقا اساسيا".
وأمس، وقعت شركة "دايملر" لتصنيع السيارات مع الحكومة العراقية بروتوكول اتفاق تتعهد بموجبه ب"دعم اعادة اعمار البلد باجراءات مختلفة".
وابرمت مجموعة "مان" من جهتها اتفاقا اكثر واقعية: تتوقع "مان" وشريكتها التجارية "تيرامار" انشاء وحدة تجميع حافلات في العراق تبدا العمل اعتبارا من
العام 2009.
وقالت "مان" في بيان امس "ياتي ذلك بعد تحسن الوضع الامني في العراق".
ووقعت الحكومتان الالمانية والعراقية امس اتفاقا لتبادل ترويج وحماية الاستثمارات يرمي الى تحفيز الصناعيين الالمان على العمل في العراق.
على صعيد آخر، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل امس تاييدها رغبة العراق في تشجيع عودة اللاجئين العراقيين الى بلادهم في حين كانت برلين حتى الان تتوقع مساعدتهم على اللجوء الى ألمانيا.
وتدعو المانيا منذ اشهر الاتحاد الاوروبي الى المساعدة في هجرة اللاجئين العراقيين لا سيما المسيحيين. واعلنت برلين مطلع الشهر الجاري انها ستحتضن مجموعة من اللاجئين العراقيين بمفردها او بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي.
واكدت ميركل في المؤتمر الصحافي ان المالكي والوفد الوزاري المرافق دعوا المانيا الى اعادة النظر في موقفها.
وقالت ميركل ان الحكومة العراقية بررت ذلك بتحسن الاوضاع الامنية و"لانها ستضع برنامجا لعودة اللاجئين خلال الشهرين القادمين" واضافت "طلب منا اخذ ذلك في الاعتبار عندما نتحدث عن استقبال لاجئين".
وتابعت المستشارة "اعتقد انه يجب علينا دعم احتمال عودة اكبر عدد منهم الى ديارهم وما يقتضي ذلك من تشجيع" ومساعدة.
واضافت ان المانيا ستبلغ الشركاء الاوروبيين بموقف العراق اليوم الخميس خلال الاجتماع المقبل لوزراء الداخلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bads.alafdal.net
 
تحفظ ألماني حيال عودة الشركات إلى العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~(sfari world)~ :: المنتديات العامة :: 

..{ اخَبارٌ عَاجِلهَ ~

-
انتقل الى: